السبت، مايو 5

تفصيل حول حرمة الغناء

http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/27517_100766853311203_4731_n.jpg


السـؤال : 



لماذا الأغاني حرام ؟

الإجـابـة :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :

الأغنية مركبة من : مغنٍّ - أعني : صوتاً - وكلمات وألحان .

- فإذا كان المغني امرأة

فقد اتفق العلماء جميعاً على حرمته

لا سيما إذا كانت تواجه الجماهير فالمسألة هنا تكون أعظم وإذا أضيفت إليها المزامير فالمسألة أطم .

إنما الرجل إذا أنشد شيئاً من الشِّعْر بصوتٍ جميل جاز له ذلك بشرط :

ألاَّ يكون في الشعر كلام منافٍ للعقائد أو للآداب أو للنصوص أو لغيرها

لأن الشعر حَسَنُه حَسَنٌ، وقبيحُه قبيح . يقول حسان بن ثابت :

هجوتَ محمداً فأجبتُ عنـه وعند الله في ذاك الجزاءُ

هجوتَ محمداً براً تقياً رسولَ الله شيمتُه الوفاء

أتهجوهُ ولستَ له بكُفءٍ فشرُّكما لخيرِكما الفداءُ

فإن أبي ووالدَه وعرضي لِعرضِ محمدٍ منكم وقاءُ

هذه أبيات جميلة ، فإن قام شخص - مثلاً - وذَكَرها  وحسَّن صوتَه بها فهذا جائز .

إذاً : المسألة لها ثلاثة أركان :


- المرأة لا يحل لها ذلك، لا بموسيقى، ولا بغير موسيقى .

- يبقى الكلام حَسَنُه حسنٌ ، وقبيحُه قبيح .

- فإذا انضافت الموسيقى إلى المغنِّي؛ رجلاً كان أو امرأةً

فإنه يحرم باتفاق علماء المسلمين جميعاً ولم يشذ عن علماء المسلمين المعتبَرين أحدٌ أذكرُه إلا ابن حزم


وولع المتأخرون بفتوى ابن حزم تحت ضغط الجماهير ، وضغط الواقع المخالف

ومن أراد أن يتبع العلماء ويستمع إلى الفتوى الصحيحة التي ما قال بها أحد إلا احتج به

فليتبع فتاوى الأئمة الأربعة الذين صرحوا بتحريم الغناء

بل إن بعض العلماء - وهذا يدل على أنه كان مشهوراً عندهم - مثل الإمام أبو بسطام شعبة بن الحجاج

رحمه الله الذي كان شامة في جبين المحدثين ورفع اسم البصرة إلى السماء

ترك الرواية عن أحد شيوخه الثقات واسمه : المنهال بن عمرو وكان من رجال البخاري

لأنه وهو مار بجانب الدار سمع صوت مزمارٍ أو عود ينبعث من دار المنهال

فترك الرواية عنه وأسقط بذلك روايته لأنه بهذه الصورة صار فاسقاً .

وقال الشافعي رحمه الله : إذا اشترى رجلٌ جارية فوجدها تغني ؛ ردَّها بالعيب .

********************************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد ونتشرف بتعليقاتكم ، ويسعدنا مراعاة ما يلي :

1 - ان يكون التعليق يخص محتوى الموضوع

2 - ان لا يحتوي التعليق اى روابط دون داعي

3 - أن لا يحتوي التعليق اي الفاظ او اساءات لاى احد