الاثنين، أبريل 9

سؤال وجواب , المنهج السلفى بين يديك

بسم الله والحمد لله والصلام والسلام على رسول الله وبعد ;

ما هو المنهج السلفى ؟ وماذا تعرف عنه ؟ هل ما نسمعه عن أهل هذا المنهج حقيقة ؟

تعالوا نعرف حقيقة المنهج السلفى فى صورة أسئلة وإجاباتها لعلها إن شاء الله تجيب عما يدور فى أذهانكم

نبدأ إن شاء الله تعالى :-

(1) من هم السلف ؟

هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين

من هم الصحابة ؟

الصحابة جمع صحابي . وهو من لقي النبي صلي الله عليه وسلم مسلما ومات علي ذلك

من هم التابعون ؟

التابعون جمع التابعي . وهو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك

من هم تابعوا التابعين ؟

هم من تتلمذ علي أيدي التابعين . واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك

*********************************************************************

(2) هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟

أجاب الله عز وجل عن هذا السؤال فقال عن الصحابة :

-- في شأن المهاجرين --

" للفقراء المهاجرين الذين أ ُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا

وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون " ( الحشر : 8 )

-- وفي شأن الأنصار --

" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم

ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة

ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " ( الحشر : 9 )

-- وفى شأن أهل بيعة الرضوان --


" لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم " ( الفتح : 18 )

-- فى شأن من أسلم قبل فتح مكة --

" لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة

من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسني " ( الحديد : 10 ) 

وقال عن الصحابة جملة : -- أمة الصحابة ككل --

" كنتم خير أمة أُخرجت للناس " ( آل عمران110)

" وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس " ( البقرة143)

وقال عن اعتقادهم وإيمانهم :

" فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق " (البقرة 137)

وقال عن السلف عامة بعد آيات المهاجرين والأنصار في سورة الحشر :

" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان

ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم " (الحشر10)

وقال : " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان

رضي الله عنهم ورضوا عنه " 
( الآيات من سورة التوبة 100 )

-- يعني رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في كل زمان ومكان --

ويجيب النبي صلي الله عليه وسلم : " لما سُئل أي الناس خير ؟ قال : " أقراني " البخاري ومسلم

وقال : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ "رواه الترمذي

وقال : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " البخاري ومسلم

وعند مسلم :" أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ "

وقال : " لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي - وفي رواية لمسلم (أحدا من أصحابي) -

فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " متفق عليه

وغيرها من الأحاديث

*********************************************************************

(3) فما معني السلفية أو المنهج السلفي؟

هو المنهج الذي سار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوة والتزكية

وبعبارة أخري :

هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم والتابعون لهم بإحسان إلي يوم الدين

ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل والسلفية منهج وليست حقبة تاريخية كما يظن البعض

وتعني بصيغة أخري :

العودة بأصول الفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة وقواعد الفهم المعتبر لدي خير القرون

كما تعني :

تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث

والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية

تنبثق من مشكاة الصحابة والتابعين وسلف الأمة الصالحين وأهل الحديث المتبعين ...

*********************************************************************

(4) إذا فمن هو السلفي ؟

هو المسلم الذي يسير علي هذا المنهج الندي المنير

الذي علي رأسه رسول الله ورائه الصحابة ورائهم من تبعهم بإحسان

وبعبارة أخري :

هو المسلم الذي يعتقد باعتقاد الصحابة ويسير في سلوكه وفي دعوته

وفي تزكية نفسه وتزكية غيره وفي عمله عامة علي عملهم

وطريقتهم لماذا ؟

لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم ... الخ

كما زكاهم أيضا رسول الله فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان

*********************************************************************

(5) من مؤسس المنهج السلفي ؟

وهذا السؤال غير منضبط أصلاً لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر

فهي فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين 

ولمزيدٍ من الإيضاح نقول أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله

لأنه هو الذي وضع الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .

*********************************************************************

(6) هل السلفية قابلة للأخذ والترك ؟

يعني هل يلزم السير بها وعليها أم يجوز تركها واتباع منهج آخر ؟


ظهرت من الإجابات السابقة أن المنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة 

فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟

والسلفية ليست حِجراً علي طائفة معينة من الناس

وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس منها ...

لا ، فهي منهج الإسلام علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها

وهذا هو المقصود بقولنا ( حتمية المنهج السلفي ) فإن إتباع منهج السلف في الإيمان والعمل

والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله لا يجوز الانحراف عن تلك الجادة قيد أنملة .


السلفية منهج ملزم لكل مسلم : للشيخ المقدم :

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=385

*********************************************************************

(7) هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين ؟

 نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عن الهوي فقال :

" افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقت النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة

وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة

قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟

قال  " هي ما أنا عليه وأصحابي  "

وفي رواية قال " الجماعة  " صحيح أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما...

فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة

*********************************************************************

(8) ما المقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث ؟

المقصود بالسنة :

أي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم التي قال عنها : "عليكم بسنتي "

ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله : " وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"

و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي وبعده

لقوله : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي  " وفي الرواية الأخري :  " ما أنا عليه وأصحابي " .

المقصود بالجماعة :

أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة وكذا جماعة السلف الصالحين

وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين

والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ...

فأولئك هم جماعة المسلمين القدوة قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

"إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكم المسلمين"

وأهل السنة أهل الحق والدين

ليس لهم مكان يجمعهم دون مكان أو زمان دون زمان
بل هم منتشرون في الأرض يبلغون دين الله

وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين
لم يخل منهم مكان آخر ولا تزال حجة الله بهم قائمة

وفي عصرنا الحاضر , فإن إقامة الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا

لتيسير الله من خلال الفضائيات الإسلامية السنية والشبكات العنكبوتية السلفية

وغيرها من التقنيات الحديثة التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله بها ...

وأهل السنة هم أهل الحق

فكل من دان بهذ الحق فهو من أهل السنة في أي مكان وُجد وفي أي زمان كان

قال النووي :

" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في مكان واحد – 

بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض " (شرح النووي علي مسلم:13\\67)

قال الأوزاعي  " كتب إلي قتادة من البصرة " :

" إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك فإن أُلفة الإسلام بين اهلها جامعة "(سير أعلام النبلاء:7\\121)

*********************************************************************

(9) فما مآل من أصبح من أهل السنة وسار علي منهج السلف - منهج أهل السنة والجماعة - ؟

مآله الجنة ابتداءً ...

إلا إذا زادت سيئاته علي حسناته فحينها يستحق دخول النار علي قدر زيادة السيئات

وإذا ما تساوت حسناته وسيئاته فهو في المشيئة ولو دخل النار فمآله في النهاية إلي الجنة ولابد .

*********************************************************************

(10) وما مآل من حاد عن منهج أهل السنة والجماعة

واتبع فرقة من تلك الفرق التي أخبر عنها النبي  في حديث افتراق الأمة ؟

:: تمهيد لابد منه ::

تكفير النوع معناه : أن العمل الفلاني فِعـْلـُهُ كفر أكبر

مثل من سجد لغير الله فقد كفر ومن حكم بغير ما أنزل الله فقد كفر ومن دعا غير الله فقد كفر .

وتكفير العين معناه : أن فلانا بعينه كافر لارتكابه العمل الكفري

والفتوي بأن فلانا بعينه كافر لارتكابه هذا الكفر فإنما هو لأهل العلم بعد نظرهم في استفياء الشروط

وانتفاء الموانع والفتوي في ذلك من قبيل اجتهاد العالم القائل بتكفير هذا الشخص

وليست مُلزمة لغيره من أهل العلم المجتهدين الذين يقولون بعدم تكفير ذلك الشخص ذاته

لظنهم أن عنده مانع من موانع التكفير ما لم يكن كفر ذلك الشخص متعينا لمخالفته

معلوما من الدين بالضرورة مما انتشر علمه بين المسلمين في مكان معين وفي زمن معين


وأمر المعلوم من الدين بالضرورة وانتشاره نسبي إضافي يختلف باختلاف ظهور حجة الإسلام

وانطفاء نوره في الأماكن والأزمنة فلو فـُرض أن هناك شخصا يجهل المعلوم من الدين بالضرورة

في زمان أو مكان فإن العلماء يعذرونه بالجهل .

من شروط التكفير :

العلم والبلوغ والعقل والقصد و التذكر والاختيار وعدم التأويل .

ومن موانع التكفير :

الجهل الناشئ عن عدم البلاغ والصغر والجنون و الخطأ والنسيان والإكراه والتأويل .

كفر النوع وكفر العين : للشيخ المقدم :

http://download.media.islamway.com/lessons/ismael//240-kofr.rm

أما إجابة السؤال :


هذا علي حسب مُعتقد تلك الفرقة فإن الفرق تتفاوت في اقترابها وابتعادها عن الإسلام :

فإن هناك من الفرق التي لا تُعد من فرق الأمة الإسلامية الـ72 أصلاً

بل تلك الفرق كافرة نوعا وعينا ;

مثل الدروز ( يؤلهون الحاكم بأمر الله) والعلوية (يؤلهون علي بن أبي طالب)

والإسماعيلية (يؤلهون الأئمة وعلمائهم) و فلاسفة الصوفية (القائلون بالوجود المُطلق)

وغلاة الصوفية (الحلولية والاتحادية والقائلون بالأقطاب الأربعة وغير ذلك)

 وغلاة الرافضة (الذين يقولون بتحريف القرآن ونقصانه ويؤلهون الأئمة وآل البيت وغير ذلك)

وغيرهم . وهناك من الفرق النارية الـ72 التي أقوالها أقوالا كفرية وأعمالها أعمالا كفرية

إلا أن الجهل بالحق في تلك المسائل قد انتشر والتلبيس من علماء السوء وشياطين الإنس

قد غطي علي الحق فلم يعد ظاهرا بل عاد الحق منبوذا وأهله مكروهين

فالتكفير هنا تكفير نوع ٍ لا تكفير عين ٍ

وفي تكفير تلك الفرق بعين أفرادها خلاف سائغ بين العلماء مثل :

الرافضة غير الغلاة ;

(الذين يسبون الصحابة ويكفرون بعضهم و الذين يقولون بالرجعة والإمامة والتقية وغيرها)

والمعتزلة ;

( القائلون بنفي الصفات مع إثبات الذات والأسماء ويقولون سميع بلا سمع وبصير بلا بصر )

وبعض فرق الصوفية ;

( الذين يتبركون بالقبور و يتمسحون بها والذين يطوفون بالقبور وينذرون لها

والذين يدعون الأموات بتأويل " ما نعبدهم إلا ليقربونا إلي الله زلفا "وغير ذلك ) وغيرهم 

فمن كان من عوام تلك الفرق متأولا أو جاهلا أو مُلـَبَّساً عليه فهو في مشيئة الله تعالي

إن شاء عذبه وإن شاء غفر له وهو مستحق للعذاب ابتداءً

وحتي لو دخل النار علي قدر مخالفته فمآله في النهاية إلي الجنة والله أعلم

أما العالم من أهل تلك الفرق الذي علم الحق ولم يظهره ودعا لذلك الكفر أو الشرك

لأي مرض قلبي أو لأي شهوة :: فهو كافر هالك في النار .

وهناك من الفرق النارية التي لا خلاف في عدم تكفير أهلها ولكنهم مبتدعة ضالون مثل :

عامة الزيدية ;

( الذين يقولون بأن أفضل الخلق بعد النبي هو علي بن أبي طالب

ولكنهم يثبتون إمامة أبي بكر وعمر دون لعنهم أو سبهم )

والمرجئة (الذين يخرجون عمل القلب والجوارح من الإيمان) وغيرهم .


الشيعة الزيدية : ممدوح الحربي :
http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//sheatzaYdEya.rm

المرجئة : عبدرالحمن صمايل :
http://download.media.islamway.com/lessons/abdulraheemAlsolame/325-Mazaheb/09.rm
المرجئة : محمد حسن عبدالغفار :
http://download.media.islamway.com/lessons/MohamadHasan/240-i3tekad_ahl_al-sonnah/41.rm
لمحة عن الفرق المعاصرة : للمنجد :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=29691
لمحة عن الفرق : للشيخ صالح آل فوزان :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=42588


*********************************************************************

(11) ثبت أمامنا الآن ثبوت اسم السنة والجماعة فلماذا تفرقون الأمة بالتسمية بالسلفية ؟

وهي لم ترد في القرآن ولا في السنة !!

أولا :

إن إطلاق الأسماء علي أي حقيقة لا ضرر منه مطلقا سواء في الشرعيات أو المباحات

والاسم ما دام أنه لم يشتمل علي باطل فليس ممنوعا شرعا  ولا مشاحة في الاصطلاح .

ثانيا :

 فلقد سُمّي بعض المسلمين بالمهاجرين من أجل الهجرة وسُمّي آخرون بالأنصار من أجل النصرة

وسُمّي آخرون بالتابعين لاتباعهم الصحابة وسُمّي آخرون بالسلفيين لاتباعهم السلف ومنهجهم

وقد تبين معنا أهمية هذه التسمية لتمييز الفرقة الناجية والطائفة المنصورة عن سائر الطوائف

المخالفة لهم باسم يتميزون به ومع هذا فالسلفيين لا يتعصبون لهذا الاسم
فهم مسلمون

يوالون كل مسلم علي قدر اتباعه للإسلام وحسب اعتقاده وإيمانه


فهم لا ينصرون من اتسم بالسلفي إن كان مبطلا ولو كان عدوه كافر إنما ينصرونه بكفه عن باطله


فإن الدعوة السلفية منهج الإسلام لفهم الإسلام والعمل به والدعوة إليه.


وقد ظهر مُسمّي ( السلفية ) في العصر العباسي كرد فعل لمن عُرفوا بـ ( الخلف )

وتبلور المسمي علي يد شيخ الإسلام ابن تيمية وأصبح هذا الاسم مما يميز تلك الطائفة

التي لم يشب منهجها شائبة...أما المنهج فهو واحد وإن تعددت أسماؤه.

مفهوم السلفية : للشيخ الألباني :
http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=786

هل يجزو التسمي بالسلفية؟ : صالح آل الشيخ
http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=37381

معني السلفية : محمد عبد المقصود :
http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=56212

ما السلفية وما حكم الانتساب إليها ؟ للشيخ العثيمين : الدقيقة 26:52  وأول الوجه الثاني
http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0016/A0016-57A.rm


*********************************************************************

(12)هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بالإسلام ؟

لا ليس التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بـ (الإسلام)
بل التسمي بالسلفية

هو توضيح وتمييز لذلك الإسلام الذي انتهجه الصحابة ومن تبعهم بإحسان

فالسلفية هي بوابة فهم الدين .

أو بصيغة أخري : ألا يكفي اسم الإسلام (هو سماكم المسلمين) ؟

كان هذا يسع من كان قبلنا قبل ظهور البدع والمبتدعة وانتشارهم وسط البلاد وعقول العباد

فهذا إمام أهل السنة يُسئل : ألا يسعنا أن نقول أن القرآن كلام الله ونسكت ؟

فقال : كان هذا يسع من كان قبلنا

أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول : القرآن كلام الله غير مخلوق .

قال ابن مسعود :

"إنكم قد أصبحتم اليوم علي فطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول"

*********************************************************************

(13)هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بـ( السنة والجماعة ) ؟

لا ليس التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بالسنة والجماعة

لأن المذهب السلفي هو مذهب أهل السنة والجماعة هو مذهب أهل الحديث والأثر

هو مذهب الفرقة الناجية والطائفة المنصورة فهي كلها أشبه بمرادفات لبعضها البعض

وكلها تشير إلي مذهب الطائفة المذكورة في الحديث (الجماعة) (ما كان عليه رسول الله وصحابته) .

*********************************************************************

تابع قراءة الموضوع هــنا :

http://fattabi3oni.blogspot.com/2012/04/almanhag-alsalafy-qa2.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد ونتشرف بتعليقاتكم ، ويسعدنا مراعاة ما يلي :

1 - ان يكون التعليق يخص محتوى الموضوع

2 - ان لا يحتوي التعليق اى روابط دون داعي

3 - أن لا يحتوي التعليق اي الفاظ او اساءات لاى احد