الجمعة، أبريل 20

حول تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومشاركتهم فيها



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد :

تثار الكثير من الحوارات والجدالات بين الناس حين تقترب أعياد النصارى وغير المسلمين

والبعض يتكلم دون معرفة صحيحة بالشرع حول هذه الأعياد

وفيما يلى نوضح الصورة حول هذا الموضوع ونسأل الله أن ينفعنا وإياكم

الأعياد شعار الأديان والملل :

الأعياد هي أحد أهم شعائر الديانات والشرائع والملل

فقد جعل الله للمسلمين عيدين يرمزان لشكر الله على ما منَّ به من مواسم الخير والطاعة

فيأتي عيد الفطر بعد إكمال عدة شهر رمضان بالصيام والقيام ويأتي عيد الأضحى

ليكون يوم الحج الأكبر فيقضي الحجاج تفثهم ويوفوا نذورهم ويطوفوا بالبيت العتيق

ويكون تمام العشر الفاضلة ــ عشر ذي الحجة ــ والتي يكون العمل الصالح فيها

من أعظم المحبوبات لله تبارك وتعالى ولهذا جاء النهي عن تخصيص يوم آخر يكون عيدًا

يعظم ويحتفل به فعن أنس رضي الله عنه قال : كان لأهل المدينة في الجاهلية يومان من كل سنة

يلعبون فيهما , فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : " كان لكم يومان تلعبون فيهما

وقد أبدلكم الله بهما خيرًا منهما: يوم الفطر ويوم النحر". (رواه النسائي 1556)

الاحتفال بأعياد الكفار :


أجمع أهل العلم على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار

ومشاركة المحتفلين فرحتهم لما في ذلك من المحاذير ويدل على ذلك ما يلي :

1. { وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا }

قال أبوالعالية وطاوس ومحمد ابن سيرين والضحاك والربيع بن أنس وغيرهم :

هي أعياد المشركين . (ابن كثير 6/130)

2. لأنه من التشبه الصريح

وقد قال صلى الله عليه وسلم :
"من تشبه بقوم فهو منهم ". (رواه أبو داود 4031)

قال عبد الله بن عمرو بن العاص :

"من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت

حشر معهم يوم القيامة ". (البيهقي 18642 وصححه ابن تيمية في الاقتضاء 1/754)

3. لأن المشاركة فيها نوع من مودتهم ومحبتهم

وقد قال تعالى :
{ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بعض.. } الآية

وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ

وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ.. } الآية .

4. أنها شعار الأديان والملل :

وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة لما دخل عليها أبو بكر وعندها جاريتان تغنيان بيوم بعاث

أنكر ذلك أبو بكر بقوله : مزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال عليه الصلاة والسلام : " إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا " (البخاري 909)

فالعيد شعار واضح وقضية دينية عقدية تميز المسلم عن غيره وليست مجرد عادات.

قال ابن القيم رحمه الله :

" ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ".

وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم .

وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال :

" لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم ".

وقال عمر أيضاً : " اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم "

وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال :

"من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت

وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة ". ( أحكام أهل الذمة 1 /723- 724)

تهنئتهم بأعيادهم :


يحرم تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية

لما في ذلك من إعانتهم وإقرارهم على ما هم عليه من الضلال

فكأنك تهنئه على سجوده للصليب وصلاته في الكنيسة

وقد حكي الاتفاق على ذلك وقريب من ذلك رد التهنئة عليهم .

قال ابن القيم رحمه الله :

"وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق

مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ؛

فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب

بل ذلك أعظم إثمًا عند الله وأشد مقتًا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس

وارتكاب الفرْج الحرام ونحوه وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل .

فمن هنأ عبدًا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه

وقد كان أهل الورع من أهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة بالولايات وتهنئة الجهال بمنصب القضاء

والتدريس والإفتاء تجنبًا لمقت الله وسقوطهم من عينه ". (أحكام أهل الذمة 1/144)

فتوى معاصرة :


أفتى بعض أهل العلم المعاصرين بإباحة تهنئة الكفار بأعيادهم

لا سيما إن كان لنا بهم صلة جيرة أو زمالة أو قرابة

وهذا غير صحيح لعدد من الأمور منها :

· لمخالفته لاتفاق أهل العلم الذي حكاه ابن القيم وغيره .

· هذا ليس من البر مع الكفار المسالمين والإحسان لهم

فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تهنئة اليهود وهو قد عايشهم فترة من الزمن

مع وجود المقتضي لذلك وهو أكرم الناس خُلُقًا عليه الصلاة والسلام .

· وقياس التهنئة على رد السلام وإجابة الدعوة والزيارة قياس مع الفارق

لأن ذلك لا علاقة له بشعيرة من شعائر دينهم بخلاف الاحتفال بالعيد والتهنئة به

فالعيد أحد شعائر الديانات ورموزها كما قال صلى الله عليه وسلم :

" إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا ". (البخاري 909)

· ما يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :" لو قال لي فرعون بارك الله فيك قلت وفيك "

(الأدب المفرد 1113) شبيه برد السلام وإحسان الكلام والعشرة

وهذا حق لا مرية فيه ولكن التهنئة بالعيد شأنها آخر كما سبق .

· وما يقال من أن تشدد شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله

في أعياد الكفار بسبب حالة المسلمين في ذلك الوقت وتشرذمهم وضعفهم

في مقابل أعدائهم من النصارى والتتر زعم غير صحيح فقد نقلوا رحمهم الله

أقوال أهل العلم السابقين بل وحكوا الاتفاق على ذلك، ثم إننا نعيش زمانًا مثلهم أو أشد .

ويمكن للمسلم إذا وجد حرجًا وعنتًا في عمله أو جامعته بسبب عدم إجابتهم

وسكوته حين تهنئة الكفار له بأعيادهم أن يجيبهم بكلام حسن عام ليس فيه ذكر العيد ومباركته .

قبول هداياهم في العيد :


مرت المسألة معنا قريبًا وخلاصتها أنه يجوز قبول هداياهم في العيد

مالم تكن ذبيحة ذبحت لذلك اليوم أو كانت شعارًا للدين كالصليب ونحو ذلك .

إعانتهم بالبيع أو الإعارة أو الإجارة لإقامة أعيادهم :


لا يجوز للمسلم إعانة الكفار بأي وسيلة في إقامة أعيادهم واحتفالاتها المصاحبة

كبيع البطاقات وأشجار الميلاد والشموع

لأن في هذا تعاونًا صريحًا على الإثم والعدوان والله يقول :

{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .

قال ابن حبيب المالكي :

" ألا تـرى أنه لا يحـل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئًا من مصلحة عيدهم

لا لحمًا ، ولا إدامًا ، ولا ثوبًا، ولا يُعارون دابة ولا يعاونون على شيء من عيدهم

لأن ذلك من تعظيم شركهم ومن عونهم على كفرهم

وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك وهو قول مالك وغيره لم أعلمه اختلف فيه ".

(اقتضاء الصراط المستقيم 2/526)

وقال : " فأما بيع المسلمين لهم ( أي للكفار) في أعيادهم ما يستعينون به على عيدهم

من الطعام واللباس والريحان ونحو ذلك أو إهداء ذلك لهم

فهذا فيه نوع إعانة على إقامة عيدهم المحرم ". (الاقتضاء 2/526)

ومثل ذلك إعانــــة المسلمــــين المتشبهين بالكفار في احتفالاتهم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد

من الطعام واللباس ونحو ذلك لأن في ذلك إعانة على المنكر ".

(اقتضاء الصراط المستقيم 2/520)

أكل طعامهم يوم العيد :


لا يجوز قبول دعوتهم لحضور احتفالات أعياد الكفار لأن ذلك مشاركة واحتفال بعيدهم

وقد مرت المسألة قريبًا أما إذا أهـدوا طعامـًا للمسلم فحينئذ يجــــوز قبول ذلك

على أن تجتنب ذبائحهم ذلك اليوم فتؤكل المباحات من طعامهم عدا الذبائح

لأنها تكون غالبًا مما أهل لغير الله به، أو ذبحت تعظيمًا للعيد .

أما اللحوم التي طبخت ذلك اليوم ولم تذبح له فعلى الأصل في إباحتها .

الاحتفال والنزهة في الإجازات المصاحبة لأعيادهم :


ينبغي الحذر من تخصيص أيام أعيادهم بشيء لا يفعل عادة كالتوسعة على الأهل

أو الخروج والنزهة أو لبس الجديد لما لذلك من مشابهتهم في الفرح بهذا العيد .

قال شيخ الإسلام :

" ولا يحل فعل وليمة ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار زينة .

وبالجملة : ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم

بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام".
(مجموع الفتاوى 52/923) .

وقال بعض أصحاب مالك :

" من كسر يوم النيروز بطيخة فكأنما ذبح خنزيرًا " (اللمع في الحوادث والبدع 1/492)

من أعياد الكفار :


(1 يناير) عيد رأس السنة new years day :

وهو أهم أعيادهم ويحتفلون فيه ببداية السنة الجديدة بالتقويم الميلادي الشمسي .

رأس السنة الصينية CHINESE new years :

اليوم الأول من التقويم الصيني وعادة يكون بعد رأس السنة الميلادية بقرابة شهر

وهو أشهر أعياد الصينيين ويعتبر النسخة الصينية من عيد رأس السنة في الغرب .

(14 فبراير) عيد الحب (عيد القديس فلانتاين Valentine day  )   :

وأصله أن راهباً اسمه فلانتاين سجن فعشق ابنة سجانه وكان يراسلها سراً

ثم افتضح فقتل فصار رمزاً للحب

أو أنه عارض قرار ملك روما لما منع الزواج بين الفتيان والفتيات

لإجبار الفتيان على القتال فقرر الملك إعدامه لعصيان الأوامر .

وصار اليوم موعداً سنوياً للفجور والزنى والخلاعة باسم الحب والورود والقلوب الحمراء .

عيد الفصح easter day  :

يكون في يوم أحد ويتغير حسب اكتمال القمر بين 22 مارس و 25 أبريل

من أهم الأعياد الدينية المسيحية وهو امتداد لعيد الفصح عند اليهود إلا أن النصارى

يعتقدون أن المسيح احتفل بذبح خروف الفصح مع الحواريين بعد ظهور البرد وانتهاء الربيع .

الجمعة العظيمة Good Friday :

وهي الجمعة التي تسبق عيد الفصح

ويعتقدون أنها ذكرىصلب المسيح عليه السلام { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ } .

عيد غانيش GANESH  :

يتغير التاريخ حسب التقويم الهندوسي و غالباً بين 20 أغسطس الى 15 سبتمبر

مهرجان عيد ميلاد الإله غانيش حسب اعتقاد الهندوس

ويرمز له بفيل يجلس بشكل متربع وهو احتفال سنوي يمتد نحو عشرة أيام

تنتهي بإلقاء تماثيل الإله غانيش في الماء وسط صراخ الحاضرين .

عيد الشكر THanksgiving Day :

يحتفل به في أمريكا في الخميس قبل السبت الأخير من شهر نوفمبر

يشتهر هذا العيد بإعداد طبق الديك الرومي ويعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون

بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحهم من خيرات

أو أن الأمريكيين يتقدمون بالشكر لله على إنقاذ الأمريكيين الأوائل من المجاعة والهلاك .

(31 أكتوبر) هالوين Halloween DAY :

في الأصل عيد وثني قديم للاحتفال بالخريف وارتبط بالخوف

لأن إله الموت كما يزعمون ينقل أرواح الأشرار في تلك الليلة إلى أجساد الحيوانات .

وصارا اليوم موسماً لنشر ثقافة الشعوذة والخرافة عبر الملابس التنكرية .

(25 ديسمبر)
عيد الميلاد (الكريسماس) Christmas :

ويحتفلون فيه بميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام .

عيد النور DEWALI  :

يتغير التاريخ حسب التقويم الهندوسي وغالباً ما يوافق شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وهو أحد

أهم الأعياد الهندوسية وتعود مناسبته احتفالا بانتصار أحد الالهة وعودته لمملكته بعد 14 عاماً

قضاها في المنفى وتوحي الأنوار والمصابيح التي تضاء الى اندثار وتدمير الظلام والجهل .

الخلاصة :


1. الأعياد من أهم شعائر الديانات والملل .

2. يحرم المشاركة في الاحتفالات بأعياد الكفار الدينية اتفاقًا

لأن فيها إقرارًا بكفرهم وشركهم .

3. يحرم تهنئة الكافر بعيده الديني لأنها تهنئة له على كفره بالله .

4. يجوز قبول هداياهم في أعيادهم مالم تكن حرامًا من كل وجه .

5. لا يجوز إعانتهم في إقامة أعيادهم ببيع أو إجارة أو إعارة

ونحو ذلك ومثله إعانة المسلم المتشبه بهم .

6. يحرم تخصيــص أعيادهــم بوليمــة أو حفلة أو نزهة أو فرح خاص .

*******************************************

فهد بن سالم باهمام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد ونتشرف بتعليقاتكم ، ويسعدنا مراعاة ما يلي :

1 - ان يكون التعليق يخص محتوى الموضوع

2 - ان لا يحتوي التعليق اى روابط دون داعي

3 - أن لا يحتوي التعليق اي الفاظ او اساءات لاى احد